Notes

  • There are no notes to display right now.

دخلت لعبة كرة السلة في مصر عام 1920م، حيث كون بعض الفرنسيين عام 1920م ناديا بالإسكندرية سمى نادي كل الرياضات All Sports Club أدخل ضمن برامجه رياضة كرة السلة، وهو يعتبر النادي الأول الذي مارس كرةالسلة في مصر، وفي عام 1922م قامت جمعية الشبان المسيحية بأسيوطبإدخال اللعبة على الطريقة الأمريكية حيث كان أعضاء الجمعية كلهم أمريكيونثم تبعتهم جمعية الشبان المسيحية بالقاهرة فأدخلتها سنة 1925م ،وساعدت في نشرها بالقاهرة الجامعة الأمريكية .

بعد ذلك تم تكوين أول اتحاد عام بصفة رسمية وكان عددالفرق لا يزيد عن عشرة وكلها أجنبية ما عدا فريقي الحرس الملكي
والشبان المسيحية وكان ذلك عام 1930م، وفي عام 1935م أقيمت أول بطولة لأندية الدرجة الأولى فازت بها الشبان المسيحية، ثم توقفت هذه البطولة حتى عام 1944م، وقبل توقفها لم تكن اللعبة قد أدرجت دولياً،

وفي دورة 1936م اعتمدت ضمن الألعاب الأوليمبية واشتركت مصر في هذه الدورة بفريقها الاتحاد ،بعد الدورة مباشرة عدل قانون اللعبة لأول مرة ومثل مصر في هذا المؤتمر أمين ندا.

وأوقفت الحرب العالمية الثانية كل نشاط دولي لكرة السلة وحرمت العالم من دورتين أولمبيتين 1940 ، 1944واقتصر نشاط كرة الالسلة في مصرعلى دوري الأندية بالمناطق وبطولة مصر بين الأندية لفرق الدرجة الأولى حتى عام 1944م.

وعقب انتهاء الحرب العالمية الثانية وتحديدا في عام 1947مافتتح مجال الاحتكاك الدولي فاشتركت مصر في بطولة أوروبا التي أقيمت ببراغ وفازت فيها بالمركز الثالث .

وفي عام 1948م أشتركت مصر في دورة لندن ولكن لم تفز بأي من المراكز الأولى.

وفي عام 1949مأقيمت بطولة أوروبا في القاهرة بعد اعتذار روسيا عن أقامتها، وظهر فيها الفريق المصري بمظهر مشرف إذ حازعلى المركز الأول بفوزه على فرنسا.

وفي بيونس أيرس بالأرجنتين اشتركت مصر في بطولة العالم وفازت بالمرتبة الثالثة .

وفي عام 1951 بمدينة الإسكندرية أقيمت دورة البحر الأبيض المتوسط وأنشئت وقتها أولصالة خاصة بكرة السلة وهي صالة ملعب بلدية الإسكندرية وفازت مصر بالمركز الأول، ثم أقامت مصر أول دورة عربية بالإسكندرية سنة 1952م  وفازت فيها بالمرتبة الأولى.

ثم اشتركت في الدورة الأوليمبية بهلسنكي ،ثم بطولة أوروبا سنة 1953م في أسبانيا، وفي سنة 1954م في بطولة البحرالأبيض المتوسط في أسبانيا، وقد سافر الفريق المصرى إلى موسكو عام 1957م للاشتراكفي أعياد الشباب.

وتوالت بعد ذلك الدورات المختلفة منهاالعالمية أو الأفريقية أو العربية.

Leave a Reply